استشارات طبيةالحالات الطبية

ضعف النظر يسبب صداع شديد تعرف علي اسبابه واعراضه وكيفية علاجه

ضعف النظر يؤدي الي الصداع الشديد تعرف علي اسبابه واعراضه وكيفية علاجه ، ضعف البصر هو عدم القدرة علي رؤية الاشياء بشكل صحيح او الرؤية المشوشة أو عدم الرؤية من القرب أو عن بعد ، فلضعف البصر اشكال عديدة ومنها الرؤية المشوشة بالكامل أو وجود بقع في وسط مجال الرؤية أو عدم القدرة أسفل أو اعلي مستوي العين ، وهناك ايضاً العمي ” العشي ” الليلي وهو عدم الرؤية الجيدة في الاماكن ذات الاضاءة الغير جيدة مثل السينما أو الشارع ليلاً ، وضعف البصر لا يعتبر انعدام الرؤية بالكامل ، ويمكن الحفاظ علي البصر ومنع انخفاض مستوي النظر أكثر من ذلك ، وذلك بارتداء النظارات الطبية التي تعمل علي حفظ النظر وايضاً تساعد في الرؤية بشكل صحيح ..

ضعف النظر يؤثر علي المهام اليومية والانشطة حيث أنه يؤثر علي القراءة بشكل جيد ، ويؤثر علي مشاهدة التلفاز او الجلوس امام الحاسوب ، وهنالك اسباب عديدة لضعف النظر ، ويعتبر السبب الرئيسي هو اعاقة الضوء المركز مباشرة علي الشبكية ، ومن انواع ضعف النظر ” قصر النظر ” والذي يحدث فيه عدم وضوح للاشياء البعيدة ، وايضاً هنالك ” طول النظر ” ويعتبر عكس ” قصر النظر ” حيث يحدث فيه عدم وضوح للاشياء القريبة وتكون مشوشة ، وايضاً يوجد نوع آخر وهو طول النظر الشيخوخي وهو عدم وضوح في الرؤية لدي الاشخاص الذين يعانوا من ضعف التركيز وعادةً يصيب الاشخاص فوق الاربعين لذا يرتدي معظم كبار السن نظارة للقراءة ..

اعراض الاصابة بضعف النظر

  • رؤية ضبابية أو تشوش في الرؤية.
  • الشعور بالاجهاد في عينيك عند الجلوس أمام الكومبيوتر.
  • الشعور بالصداع كثيراً خاصةً عند استخدام الهاتف المحمول أو الكومبيوتر أو التلفاز.

هذه العلامات تعتبر علامات تحذيرية يجب الانتباه لها وأخذها في الاعتبار حيث أنها تشير الي ضعف النظر ، لذا يجب استشارة طبيب عيون تجنباً لنقص النظر بدرجات عالية أو التسبب في فقدان النظر.

اسباب ضعف النظر الاكثر شيوعاً

  • التعرض الي صدمات في العين يؤدي الي ضعف النظر.
  • الجلوس كثيراً لفترات طويلة أمام شاشات التلفاز والحاسوب.
  • بعض الاشخاص المصابين بمرض السكري أو السكتات الدماغية أو الاصابات الدماغية يصابوا بضعف النظر.

عوامل تؤدي الي التعرض الي ضعف النظر

  • نقص فيتامين سي في الجسم قد يؤدي الي تلف الجذور الحرة في العين مما يؤدي الي ضعف البصر.
  • كثرة الاستخدام المفرط لاجهزة المحمول او شاشات التلفاز او الحاسوب تؤدي الي ضعف العين بمرور الزمن وقد تؤدي الي العديد من مشاكل العين.
  • يعاني العديد من الاشخاص الذين لم يتعرضوا الي فيتامين د أو يعانوا من نقص فيتامين أ من الاصابة بمشاكل في العين وقد يعانوا من ضعف البصر.
  • تناول بعض أدوية حب الشباب قد تؤدي الي بعض الاثار الجانبية مثل جفاف العين أو التهاب الملتحمة حيث أنها تحتوي علي مادة الايزوتريتنون الذي له آثار عديدة.
  • القرءاة لفترات طويلة جداً دون استرخاء العين لفترة من الزمن قم استعادة القراءة قد يؤدي الي الضرر بصحة العين حيث ان عدم الرمش لفترات طويلة يؤدي الي الاصابة بضعف البصر.

كيفية الحد من ضعف البصر بافضل الطرق

  • اذا كان لديك ضعف في البصر يجب عليك ارتداء نظارات لتصحيح النظر والرؤية بشكل افضل ، أو ارتداء دسات نظر لاصقة ، ، أو اجراء تصحيح نظر باستخدام الليزك.

افضل المكملات الغذائية لتحسين العين والحفاظ علي النظر

افضل النصائح للوقاية من ضعف النظر والحفاظ علي صحة العينين

  • ينصح بعدم الافراط في استخدام الموبايل أو شاشات الحاسوب أو التلفاز خاصةً الاطفال منعاً للاصابة بضعف البصر علي مرور الزمن.
  • الحرص علي تناول الأطعمة الحامضية مثل الطماطم أو الليمون أو المانجو أو البرتقال والفراولة حيث تحتوي على الكثير من فيتامين سي الذي يتسبب نقصه في تلف الجذور الحرة بالعين.
  • ينصح بعمل تمارين للعين وذلك برمش العين و استرخاء واراحة العين لمدة دقيقتين كل 20 – 30 دقيقة عند العمل أو المذاكرة لساعات طويلة جداً أو غسل العين بكمادات ماء بارد أو وضع الثلج في قطعة قماش نظيفة علي العين لارخاءها.

مقالات هامة ايضاً لمزيد من التفاصيل حول ضعف البصر وكيفية الوقاية من الاصابة به ومعالجته :

whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى