استشارات طبيةالحالات الطبية

افضل فوار لعلاج نقص فيتامين سي وطرق الوقاية من نقصه في الجسم

افضل فوار لعلاج نقص فيتامين سي وطرق الوقاية من نقصه في الجسم ، يعد فيتامين سي من اشهر المكملات الغذائية التي تساعد علي رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقوية وحماية المناعة ومقاومة الفيروسات التي تهاجم الجسم ، ويوجد فيتامين سي في العديد من الاغذية والمشروبات ، ويتم استخدام فيتامين سي للوقاية من فيروس كورونا المستجد ، حيث يعمل علي مقاومة الفيروس وتقوية جهاز المناعة لمهاجمة الفيروس ، وايضاً فيتامين سي له العديد من الاستخدامات للعناية بالبشرة والشعر وصحة الجلد والعظام ، ويساعد علي امتصاص الحديد بفاعلية ،ويمكن الحصول علي فيتامين سي من الاطعمة الغذائية مثل الفلفل والطماطم ، والبرتقال ، اليوسفي ، الليمون ، ويتوافر في شكل كبسولات أو فوار أو حبوب ، ويعتبر فوار فيتامين سي من الادوية التي زادت الطلب عليها في الفترة الاخيرة حيث يعتبر من الادوية التي تساهم في تقليل فرص الاصابة بفيروس كورونا المستجد..

على الرغم من فعالية فيتامين سي في تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي و بالتالي التقليل من فرص الاصابة من الفيروسات والتخفيف من شدة الاعراض المصاحبة لنزلات البرد أو الانفلونزا ، الا اننا لا نملك دراسات مؤكدة تشير الي أن فيتامين سي يقي من الاصابة بفيروس كورونا فليس هناك دليل علمي ذو صحة يثبت أو ينفي ذلك ، لذا يجب قبل البدء بتناول مكملات فيتامين سي الغذائية ، لذا فيجب الحرص على استشارة الطبيب أولًا، فقد لا تكون بحاجة إليها ، نظرا لأن تناول فيتامين سي بجرعات زائدة عن الحد ينتج عنه آثار جانبية تتمثل في مشاكل بالجهاز الهضمي كالاسهال والانتفاخات والغثيان، بجانب حصوات الكلى. 

اعراض نقص فيتامين سي في الجسم

  • ضعف الاظافر.
  • شحوب لون الجلد.
  • عدم التئام الجروح والنزيف.
  • ظهور كدمات في الجسم بشكل متكرر.
  • النزيف في اللثة ، التورم والانتفاخ في اللثة.
  • الشعور بالضعف العام والاجهاد في الجسم.

افضل فوار لعلاج نقص فيتامين سي في الجسم

الجرعات الموصي بها لتناول فيتامين سي يومياً

  • الحد الاقصي المسموح بع من تناول فيتامين سي يومياً هو 2000 مجم ، أما الحاجة اليومية للبالغين من فيتامين سي يومياً هي 75 – 90 ملجم لذا يجب تحديد جرعات فيتامين سي التي تتناولها علي مدار اليوم ، ويفضل تناول فيتامين سي قبل الاكل بحوالي 30 دقيقة أو بعد تناول الاكل بساعتين.

اضرار الافراط في تناول كميات كبيرة من فيتامين سي علي الجسم

  • فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينها فهو يقوم بالتخلص من الكميات الزائدة من خلال البول.
  • فأن الافراط في تناول مكملات فيتامين سي يؤدي الي التعرض الي الاصابة بالآثار الجانبية لها مثل الاسهال وهي آثار جانبية بسيطة حيث أنه يتخلص من الكميات الزائدة في الجهاز الهضمي بهذه الطريقة بالتالي فلا يؤدي الي ضرر بالجسم.

أهم مقالات ذات صلة بتفاصيل هامة عن نقص فيتامين سي في الجسم

نقص فيتامين سي يمكن تعويضه في الجسم بتناول الأطعمة الغذائية الغنية فيتامين سي مثل الحمضيات ” الليمون ، البرتقال ، اليوسفي ” ليس ضرورياَ تناول مكملات أو أدوية فيتامين سي لتعويض النقص ويكفي تناوله من المصادر الطبيعية لتعويض النقص.

يجب الحرص علي تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي علي مدار اليوم يومياً وذلك لزيادة مناعة الجسم ورفع كفاءة المناعة و بالتالي تجنب مضاعفات نقص فيتامين سي في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى